Skip to main content

إسلامي النقد الاجنبى تجارة - الدكتور - محمد - عبيد الله


تداول الفوركس الإسلامي من قبل الدكتور محمد عبيد الله النسخ 1 1. عقود التبادل الأساسية تداول الفوركس الإسلامي من قبل الدكتور محمد عبيد الله هناك إجماع عام بين الفقهاء الإسلاميين على وجهة نظر مفادها أنه يمكن تبادل العملات في مختلف البلدان على أساس معدل مختلف عن لأن عملات البلدان المختلفة هي كيانات متميزة لها قيم مختلفة أو قيمة جوهرية، وقوة شرائية. ويبدو أيضا أن هناك اتفاقا عاما بين أغلبية العلماء على أنه لا يجوز صرف العملة على أساس إلى الأمام، أي عندما تكون حقوق والتزامات كلا الطرفين تتعلق بتاريخ مستقبلي. ومع ذلك، هناك اختلاف كبير في الرأي بين الفقهاء عندما تؤجل حقوق أي من الطرفين، وهو نفس التزام الطرف المقابل، إلى تاريخ لاحق. للتفصيل، دعونا نأخذ مثال اثنين من الأفراد A و B الذين ينتمون إلى بلدين مختلفين، الهند والولايات المتحدة على التوالي. ويعتزم بيع الروبية الهندية وشراء الدولار الامريكى. العكس صحيح بالنسبة لب. سعر صرف الروبية مقابل الدولار المتفق عليه هو 1:20 وتشمل الصفقة شراء وبيع 50. الحالة الأولى هي أن A يجعل دفع بقعة من Rs1000 إلى B ويقبل دفع 50 من B يتم تسوية الصفقة على أساس فوري من كلا الطرفين. وهذه المعاملات صالحة ومسموح بها من الناحية الإسلامية. لا يوجد رأيان حول نفسه. الاحتمال الثاني هو أن تسوية الصفقة من كلا الطرفين تؤجل إلى تاريخ لاحق، ويقول بعد ستة أشهر من الآن. وهذا يعني أن كلا من ألف وباء سيقدمان ويقبلان دفع 000 1 روبية أو 50، حسب الحالة، بعد ستة أشهر. والرأي السائد هو أن هذا العقد غير مسموح به من الناحية الإسلامية. ويعتبر رأي الأقلية أنه يجوز. السيناريو الثالث هو أن الصفقة يتم تسويتها جزئيا من طرف واحد فقط. على سبيل المثال، يدفع A دفعة من Rs1000 الآن إلى B بدلا من وعد من قبل B لدفع 50 له بعد ستة أشهر. بدلا من ذلك، يقبل 50 الآن من B وعود لدفع Rs1000 له بعد ستة أشهر. وهناك وجهات نظر متعارضة تماما بشأن جواز هذه العقود التي تصل إلى باى سلام بعملات. والغرض من هذه الورقة هو تقديم تحليل شامل لمختلف الحجج الداعمة ضد جواز هذه العقود الأساسية التي تنطوي على العملات. والشكل الأول من التعاقد الذي ينطوي على تبادل القيم المضادة على أساس فوري لا يثير أي نوع من الجدل. ويناقش عموما في إطار حظر الربا، جواز أو غير ذلك من النوع الثاني من العقد الذي يؤجل فيه تسليم أحد العدادين إلى تاريخ مستقبلي. وبناء على ذلك نناقش هذا العقد بالتفصيل في القسم 2 الذي يتناول مسألة حظر الربا. جواز مناقشة الشكل الثالث من العقد الذي يتم فيه تأجيل تسليم كل من القيم المقابلة، في إطار الحد من المخاطر وعدم اليقين أو الغرامات التي تنطوي عليها هذه العقود. ولذلك، فإن هذا هو الموضوع الرئيسي للباب 3 الذي يتناول مسألة الغرار. القسم 4 يحاول نظرة شاملة للشريعة تتعلق القضايا كما الأهمية الاقتصادية للأشكال الأساسية للتعاقد في سوق العملات. 2 - مسألة حظر الربا 2 يمكن أن يعزى اختلاف وجهات النظر (1) بشأن جواز أو تبادل عقود الصرف بالعملات أساسا إلى مسألة حظر الربا. والحاجة إلى القضاء على الربا في جميع أشكال عقود التبادل أمر بالغ الأهمية. ويعرف الربا في سياقه الشرعي عموما 2 بأنه مكسب غير مشروع مستمد من عدم المساواة الكمية في القيم المقابلة في أي معاملة تهدف إلى تبادل نوعين أو أكثر (أنوا)، التي تنتمي إلى نفس الجنس (جينز) وتحكمها نفس السبب الفعال (إيلا). ويصنف الربا عموما في الربا الفضل (الزائد) والربا الناصية (التأجيل) التي تدل على ميزة غير مشروعة عن طريق الزيادة أو التأجيل على التوالي. ويحظر الحظر الأول بشرط أن يكون سعر الصرف بين العناصر هو الوحدة ولا يجوز كسب أي من الطرفين. ويحظر هذا النوع الأخير من الربا عن طريق عدم السماح بتسوية مؤجلة وضمان تسوية الصفقة على الفور من قبل الطرفين. وهناك شكل آخر من أشكال الربا يسمى الربا الجاهلية أو الربا ما قبل الإسلامي الذي يسطح عندما يطلب المقرض من المقترض في تاريخ الاستحقاق إذا كان هذا الأخير تسوية الدين أو زيادة نفسه. ويرافق الزيادة بفرض فوائد على المبلغ المقترض مبدئيا. ويتطلب حظر الربا في تبادل العملات التي تنتمي إلى بلدان مختلفة عملية قياس. وفي أي ممارسة من هذا القبيل تنطوي على القياس (كياس)، والسبب الفعال (ايلا) يلعب دورا هاما للغاية. وهو سبب فعال مشترك (إيلا)، الذي يربط وجوه القياس مع موضوعه، في ممارسة التفكير التناظرية. وقد تم تحديد السبب الفعال المناسب (العلا) في حالة عقود الصرف بشكل مختلف من قبل المدارس الفقهية الرئيسية. وينعكس هذا الاختلاف في المنطق المماثل للعملات الورقية التي تنتمي إلى بلدان مختلفة. وثمة مسألة ذات أهمية كبيرة في عملية التفكير المماثل تتعلق بالمقارنة بين العملات الورقية بالذهب والفضة. في الأيام الأولى للإسلام، أداء الذهب والفضة جميع وظائف المال (ثامان). وكانت العملات مصنوعة من الذهب والفضة مع قيمة جوهرية معروفة (الكم من الذهب أو الفضة الواردة فيها). وتوصف هذه العملات بالثمان الهاكي، أو النقدين في الأدب الفقهي. وكان ذلك مقبولا عالميا كوسيلة رئيسية للتبادل، وهو ما يمثل جزءا كبيرا من المعاملات. كما أن العديد من السلع الأخرى، مثل مختلف المعادن السفلى، تستخدم أيضا كوسيلة للتبادل، ولكن بقبول محدود. وهذه توصف بأنها أدب في الفقه. ومن المعروف أيضا باسم ثامان إسلاهي لأن حقيقة أن تقبلها لا ينبع من قيمتها الجوهرية، ولكن بسبب الوضع الذي يمنحه المجتمع خلال فترة معينة من الزمن. وقد تم معاملة الشكلين المذكورين أعلاه من العملات بشكل مختلف جدا من قبل الفقهاء الإسلاميين في وقت مبكر من وجهة نظر جواز العقود التي تنطوي عليها. والمسألة التي يتعين حلها هي ما إذا كانت العملات الورقية للسن الحالية تندرج ضمن الفئة الأولى أو الفئة الأخيرة. وجهة نظر واحدة هي أن هذه يجب أن تعامل على قدم المساواة مع ثامان هيقي أو الذهب والفضة، لأن هذه هي بمثابة وسيلة رئيسية لتبادل وحدة حساب مثل هذا الأخير. ومن ثم، يجب أن تنطبق جميع القواعد والأوامر ذات الصلة بالشريعة الإسلامية التي تنطبق على ثامان هيقي أيضا على العملة الورقية. ومن المعروف أن تبادل ال ثامان هيقي هو باي-سارف، وبالتالي فإن المعاملات في العملات الورقية يجب أن تخضع لأحكام الشريعة المتعلقة باي-سارف. وتؤكد وجهة النظر العكسية أن العملات الورقية ينبغي أن تعامل بطريقة مماثلة لل فالس أو ثامان إستالاهي لأن قيمتها الاسمية تختلف عن 3 قيمتها الجوهرية. وينبع قبولها من وضعها القانوني في البلد المحلي أو الأهمية الاقتصادية العالمية (كما هو الحال بالنسبة للدولار الأمريكي مثلا). خلاصة الآراء البديلة (كياس) لرفض الربا إن حظر الربا يستند إلى تقليد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ذهب الذهب للفضة والفضة والقمح والقمح والشعير للشعير والتاريخ والملح والملح بالكميات نفسها على الفور وعندما تكون السلع مختلفة، فإنه ينطبق عليك، ولكن على spot. quot وهكذا، فإن حظر الربا ينطبق أساسا على اثنين من المعادن الثمينة (الذهب والفضة) وأربع سلع أخرى (القمح والشعير والتواريخ والملح). كما ينطبق على القياس على جميع الأنواع التي يحكمها نفس السبب الفعال (إيلا) أو التي تنتمي إلى أي من أجناس الأجسام الستة المذكورة في التقليد. ومع ذلك، لا يوجد اتفاق عام بين مختلف مدارس الفقه وحتى العلماء الذين ينتمون إلى نفس المدرسة على تعريف وتحديد السبب الفعال (العلا) من الربا. بالنسبة للحنافيين، فإن السبب الفعال للرابا له بعدان: المواد المتبادلة تنتمي إلى نفس الجنس (جينز) التي تمتلك الوزن (وازان) أو قابلية القياس (كيليا). إذا كان في تبادل معين، فإن كلا من عناصر السبب الفعال (إيلا) موجودة، أي أن القيم المضادة المتبادلة تنتمي إلى نفس الجنس (جينز) وكلها قابلة للوزن أو كلها قابلة للقياس، ثم لا ربح (ج) تكون متساوية للوحدة) ويجب أن يكون التبادل على أساس فوري. في حالة الذهب والفضة، عنصرين من السبب الفعال (ايلا) هي: وحدة الجنس (جينز) وقابليتها للوزن. هذا هو أيضا وجهة نظر الحنبلي وفقا لنسخة واحدة 3. (نسخة مختلفة تشبه عرض الشافعي والمالكي، كما هو مبين أدناه). وهكذا، عندما يتم تبادل الذهب للذهب، أو يتم تبادل الفضة للفضة، فقط المعاملات الفورية دون أي ربح يجوز. ومن الممكن أيضا أنه في تبادل معين، واحد من عنصرين من سبب فعال (ايلا) موجود والآخر هو غائب. على سبيل المثال، إذا كانت المواد المتبادلة كلها قابلة للوزن أو قابلة للقياس ولكنها تنتمي إلى جنس مختلف (جينز)، أو إذا كانت المواد المتبادلة تنتمي إلى نفس الجنس (جينز) ولكن لا يمكن وزنها ولا يمكن قياسها، ثم التبادل مع الكسب (بمعدل يختلف عن الوحدة) جائز، ولكن التبادل يجب أن يكون على أساس فوري. وهكذا، عندما يتم تبادل الذهب للفضة، يمكن أن يكون المعدل مختلفا عن الوحدة ولكن لا يجوز تسوية مؤجلة. إذا لم يكن أي من عنصرين من الأسباب الفعالة (العلا) للربا موجودة في تبادل معين، ثم لا تنطبق أي من الأوامر لمنع الربا. يمكن أن يتم التبادل مع مكاسب أو بدونها سواء على أساس بقعة أو مؤجلة. وبالنظر إلى حالة التبادل التي تنطوي على عملات ورقية تنتمي إلى بلدان مختلفة، فإن حظر الربا يتطلب البحث عن سبب فعال (إيلا). والعمالت التي تنتمي إلى بلدان مختلفة هي كيانات متميزة بوضوح وهي مناقصات قانونية ضمن حدود جغرافية محددة ذات قيمة جوهرية أو قوة شرائية مختلفة. وبالتالي، فإن الغالبية العظمى من العلماء ربما يؤكد بحق أنه لا توجد وحدة من جنس (جينز). بالإضافة إلى ذلك، هذه ليست قابلة للوزن ولا يمكن قياسها. وهذا يؤدي إلى استنتاج مباشر بأن أيا من عنصرين للسبب الفعال (العلا) للربا موجود في مثل هذا التبادل. وبالتالي، يمكن أن تتم عملية التبادل مجانا من أي أمر قضائي يتعلق بمعدل 4 الصرف وطريقة التسوية. والمنطق الذي يقوم عليه هذا الموقف ليس من الصعب فهمه. وتختلف القيمة الجوهرية لعملات الورق التي تنتمي إلى بلدان مختلفة، حيث تختلف هذه القوة الشرائية. بالإضافة إلى ذلك، القيمة الجوهرية أو قيمة العملات الورقية لا يمكن تحديدها أو تقييمها على عكس الذهب والفضة التي يمكن وزنها. وبالتالي، لا يمكن وجود وجود رب الفضل (الزائدة)، ولا الربا الناصية (تأجيل). وتعتبر مدرسة الفقه الشافعي السبب الفاعل (العلا) في حالة الذهب والفضة ليكون ممتلكاتهم للعملة (الثمانية) أو وسيلة التبادل ووحدة الحساب وتخزين القيمة. هذا هو أيضا رأي المالكي. ووفقا لنسخة واحدة من هذا الرأي، حتى لو كان الورق أو الجلد هو وسيلة التبادل ويعطى وضع العملة، ثم تنطبق على جميع القواعد المتعلقة نقدين، أو الذهب والفضة لهم. وبالتالي، وفقا لهذا الإصدار، الصرف الذي ينطوي على العملات من بلدان مختلفة بمعدل يختلف عن الوحدة هو مسموح به، ولكن يجب أن تسوى على الفور. وهناك نسخة أخرى من مدرستين فكرتين أعلاه هي أن السبب الفعال المذكور أعلاه (إيلا) للعملة (الثمانية) هو خاص بالذهب والفضة، ولا يمكن تعميمه. أي أن أي عنصر آخر، إذا ما استخدم كوسيلة للتبادل، لا يمكن إدراجه في فئته. وبالتالي، وفقا لهذا الإصدار، لا تنطبق الأوامر الشرعية لحظر الربا على العملات الورقية. ويمكن تبادل العملات التي تنتمي إلى بلدان مختلفة بكسب أو بدون كسب سواء على أساس فوري أو مؤجل. ويشير مؤيدو النسخة السابقة إلى حالة تبادل العملات الورقية التي تنتمي إلى نفس البلد دفاعا عن نسختهم. إن رأي الفقهاء في الرأي في هذه القضية هو أن هذا التبادل يجب أن يكون دون أي مكسب أو بمعدل يساوي الوحدة ويجب أن يتم تسويته على أساس فوري. ما هو الأساس المنطقي الكامن وراء القرار أعلاه إذا أخذ المرء في الاعتبار الحنفي والنسخة الأولى من الموقف الحنبلي ثم، في هذه الحالة، بعد واحد فقط من السبب الفعال (ايلا) موجود، أي أنها تنتمي إلى نفس الجنس (جينز ). ولكن العملات الورقية ليست قابلة للوزن ولا قابلة للقياس. ومن ثم، فإن القانون الحنفي سيسمح على ما يبدو بتبادل كميات مختلفة من العملة نفسها على الفور. وبالمثل، إذا كان السبب الفعال لكون العملة (الثمانية) محددا فقط للذهب والفضة، فإن قانون الشافعي والمالكي سيسمحان بذلك أيضا. وغني عن البيان أن هذا يعني السماح بالاقتراض والاقتراض بالربا. وهذا يدل على أن هذه هي النسخة الأولى من الفكر الشافعي والماليكي الذي يكمن وراء قرار الإجماع المتمثل في حظر الربح والتسوية المؤجلة في حالة تبادل العملات التي تنتمي إلى نفس البلد. ووفقا للمؤيدين، فإن توسيع هذا المنطق لتبادل العملات في مختلف البلدان يعني ضمنا أن التبادل مع مكسب أو بمعدل مختلف عن الوحدة مسموح به (حيث لا توجد وحدة للجين)، ولكن يجب أن تكون التسوية على أساس فوري مقارنة بين العملة ويعرف الصرف و باي سارف باي-سارف في الأدب الفقهي بأنه تبادل يشمل ثمان هاكيقي، الذي يعرف بالذهب والفضة، والذي كان الوسيلة الرئيسية لتبادل جميع المعاملات الرئيسية تقريبا. (5) يرى أنصار الرأي القائل بأن أي تبادل للعملات في بلدان مختلفة هو نفس سعر باي-سارف يقول إن العملات الورقية الحالية قد حلت محل الذهب والفضة على نحو فعال وكامل كوسيلة للتبادل. ومن ثم، فإن التبادل الذي ينطوي على مثل هذه العملات يجب أن يحكم بنفس القواعد الشرعية والأوامر السارية مثل باي-سارف. ويقال أيضا إنه إذا سمح بتسوية مؤجلة من قبل أي من الطرفين في العقد، فإن هذا من شأنه أن يفتح إمكانيات الربا-الناصية. غير أن معارضي تصنيف صرف العملات مع باي-سارف يشيرون إلى أن تبادل جميع أشكال العملة (ثامان) لا يمكن أن يطلق عليه باسم باي-سارف. وفقا لهذا الرأي باي-سارف يعني تبادل العملات المصنوعة من الذهب والفضة (ثامان هيقي أو نقدين) وحدها وليس من المال وضوحا على هذا النحو من قبل سلطات الدولة (ثامان إسلاهي). والعملات العمرية الحالية هي أمثلة على هذا النوع الأخير. هؤلاء العلماء يجدون الدعم في تلك الكتابات التي تؤكد أنه إذا كانت السلع التبادلية ليست الذهب أو الفضة، (حتى لو كان واحد من هذه هي الذهب أو الفضة) ثم، لا يمكن أن يطلق على البورصة باسم باي-سارف. كما لا تنطبق الشروط المتعلقة ب باي-سارف على مثل هذه التبادلات. ووفقا للإمام صراخسي (4)، فإن عمليات الشراء الفردية أو النقود المصنوعة من المعادن الدنيا، مثل النحاس (ثامان إسلاهي) للدرهم (ثامان هيقيكي)، وهي تسدد دفعة من هذا الأخير، ولكن البائع لا يملك زورا في تلك اللحظة ، فإن هذا التبادل مسموح به. فإن حيازة السلع التي يتبادلها الطرفان ليست شرطا مسبقا (بينما في حالة باي-سارف، فهذا هو). وهناك عدد من المراجع المماثلة التي تشير إلى أن الفقهاء لا يصنفون تبادل للثور (ثامان إسالاهي) ثامان إسلاهي) أو الذهب أو الفضة (ثامان هيقيكي)، كما باي سارف. وبالتالي، فإن تبادل العملات من بلدين مختلفين التي يمكن أن تؤهل فقط كما ثامان إسلاهي لا يمكن تصنيفها على أنها باي سارف. كما لا يمكن فرض قيود على التسوية الفورية على هذه المعاملات. وتجدر الإشارة هنا إلى أن تعريف باي-سارف يتم توفيره الأدب الفقهي ولا يوجد ذكر له في التقاليد المقدسة. إن التقاليد التي تذكر عن الربا، وبيع وشراء الذهب والفضة (نقدين) التي قد تكون مصدرا رئيسيا للربا، كما وصفها الفقهاء الإسلاميون باي-سارف. وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه في الأدب الفقهي، يعني باي-سارف تبادل الذهب أو الفضة فقط ما إذا كانت تستخدم حاليا كوسيلة للتبادل أم لا. تبادل الدينار والحلي الذهبية، سواء الجودة كما باي سارف. وقد سعى فقهاء مختلفون لتوضيح هذه النقطة وحددوا سارف مثل هذا التبادل في كل من السلع المتبادلة هي في طبيعة ثامان، وليس بالضرورة ثامان أنفسهم. وبالتالي، حتى عندما تتم معالجة واحدة من السلع الذهب (على سبيل المثال، والحلي)، ويسمى هذا التبادل باي سارف. كما أن مؤيدي الرأي القائل بأن تعامل العملات يجب أن يعاملوا بطريقة مماثلة ل باي-سارف يستمدون أيضا دعما من كتابات الفقهيين البارزين. وفقا للإمام ابن تيمية كوتانيثينغ التي تؤدي وظائف الوسيط للتبادل، وحدة الحساب، وتخزين القيمة تسمى ثامان، (لا يقتصر بالضرورة على الذهب أمبير الفضة). توجد إشارات مماثلة في كتابات الإمام الغزالي (5). أما فيما يتعلق بآراء الإمام الصرخشي، فهي تتعلق بالتبادل بين الزائف، فبعضها يحتاج إلى بعض النقاط الإضافية. في الأيام الأولى للإسلام، كانت الدنانير والدرهم من الذهب والفضة تستخدم في الغالب كوسيلة للتبادل في جميع المعاملات الرئيسية الستة. فقط القاصرين تم تسويتهم بالزهور. وبعبارة أخرى، فالزور لم يكن يمتلك خصائص المال أو الثامانية بالكامل، وكان بالكاد يستخدم كمخزن للقيمة أو وحدة للحساب وكان أكثر في طبيعة السلعة. وبالتالي لم يكن هناك أي قيد على شراء نفس الذهب والفضة على أساس مؤجل. العملات في الوقت الحاضر لديها كل ملامح ثامان ويقصد أن يكون ثامان فقط. التبادل الذي يشمل عملات بلدان مختلفة هو نفس باي-سارف مع اختلاف الجينز، وبالتالي، فإن التسوية المؤجلة يؤدي إلى الربا الناصية. الدكتور محمد نجاة الله صديقي يوضح هذا الاحتمال مع مثال 6. يكتب كوتين في لحظة معينة في الوقت الذي يكون فيه سعر الصرف في السوق بين الدولار والروبية 1:20، إذا اشترى الفرد 50 بمعدل 1:22 (تسوية التزامه بالروبية المؤجلة إلى تاريخ لاحق)، ثم فمن المحتمل جدا أن يكون، في الواقع، يقترض روبية الآن بدلا من وعد لسداد روبية في تاريخ لاحق محدد. (منذ ذلك الحين، وقال انه يمكن الحصول على 1000 روبية الآن، وتبادل 50 شراؤها على الائتمان في سعر الصرف الفوري) كوت وهكذا، يمكن تحويل سارف إلى الاقتراض القائم على الفائدة الاقتراض أمبير تحديد ثامانيا هو المفتاح يبدو من التوليف أعلاه من وجهات النظر البديلة أن يبدو أن القضية الرئيسية هي التعريف الصحيح للثامانية. على سبيل المثال، السؤال الأساسي الذي يؤدي إلى مواقف متباينة بشأن الجواز يتعلق بما إذا كانت الثمانية محددة بالذهب والفضة، أو يمكن أن تترافق مع أي شيء يؤدي وظائف المال. نطرح بعض المسائل أدناه والتي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار في أي ممارسة في إعادة النظر في المواقف البديلة. وينبغي أن يكون موضع تقدير أن الثامانية قد لا تكون مطلقة وقد تختلف في درجة. صحيح أن العملات الورقية استبدلت تماما الذهب والفضة كوسيلة للتبادل ووحدة الحساب وتخزين القيمة. في هذا المعنى، يمكن أن يقال العملات الورقية لامتلاك الثامانية. غير أن هذا ينطبق على العملات المحلية فقط وقد لا يكون صحيحا بالنسبة للعملات الأجنبية. وبعبارة أخرى، تمتلك الروبية الهندية الثامنية ضمن الحدود الجغرافية للهند فقط، وليس لديها أي مقبولية في الولايات المتحدة. ولا يمكن القول بأن هذه الحيازة تملك الثامنية في الولايات المتحدة ما لم يستطع المواطن الأمريكي استخدام الروبية الهندية كوسيلة للتبادل أو وحدة حسابية أو تخزين قيمة. وفي معظم الحالات تكون هذه الإمكانية بعيدة. وهذه الإمكانية هي أيضا وظيفة آلية سعر الصرف المعمول بها، مثل تحويل الروبية الهندية إلى دولارات أمريكية، وما إذا كان هناك نظام سعر صرف ثابت أو متغير. على سبيل المثال، بافتراض إمكانية التحويل الحر للروبية الهندية إلى الدولار الأمريكي والعكس بالعكس، ونظام سعر الصرف الثابت الذي لا يتوقع أن يزداد أو ينخفض ​​فيه سعر صرف الدولار بالروبية في المستقبل المنظور، فإن الثامنية للروبية في الولايات المتحدة قد تحسنت بشكل ملحوظ . والمثال الذي ذكره الدكتور نجاة الله صديقي يبدو أيضا قويا جدا في ظل هذه الظروف. ومن شأن الموافقة على تبادل الروبية مقابل الدولار على أساس مؤجل (من نهاية واحدة بالطبع) بمعدل يختلف عن السعر الفوري (السعر الرسمي الذي يحتمل أن يظل ثابتا حتى تاريخ التسوية) أن يكون حالة واضحة قائمة على الفائدة الاقتراض والإقراض. ومع ذلك، إذا تم افتراض افتراض سعر الصرف الثابت ومن المفترض أن يكون النظام الحالي لتقلب أسعار الصرف وتقلبها هو الحال، فإنه يمكن إثبات أن حالة الربا الأنفية تنهار. نعيد كتابة مثاله: كوتين في لحظة معينة في الوقت الذي يكون فيه سعر الصرف في السوق 7 بين الدولار والروبية 1:20، إذا كان الفرد يشتري 50 بمعدل 1:22 (تسوية التزامه بالروبية المؤجلة إلى المستقبل التاريخ)، فمن المحتمل جدا أنه في الواقع، اقتراض روبية الآن بدلا من وعد لسداد روبية في تاريخ لاحق محدد. (منذ ذلك الحين، يمكن الحصول على 1000 روبية الآن، وتبادل 50 شراؤها على الائتمان في سعر الصرف الفوري) كوت وهذا سيكون كذلك، إلا إذا كانت مخاطر العملة غير موجودة (سعر الصرف لا يزال في 1:20)، أو يتحملها بائع الدولارات (يسدد المشتري بالروبية وليس بالدولار). إذا كان الأول صحيحا، ثم البائع من الدولارات (المقرض) يتلقى عائد محدد سلفا من عشرة في المئة عندما يحول Rs1100 تلقى في تاريخ الاستحقاق إلى 55 (بسعر صرف 1:20). ومع ذلك، إذا كان هذا الأخير هو الصحيح، ثم العودة إلى البائع (أو المقرض) ليست محددة سلفا. ولا تحتاج إلى أن تكون إيجابية. على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر صرف الروبية للدولار إلى 1:25، فإن بائع الدولار سوف يحصل فقط 44 (1100 روبية تحويل إلى دولار) لاستثماره من 50. وهنا نقطتين جديرة بالذكر. أولا، عندما يفترض المرء نظاما ثابتا لسعر الصرف، يخفف التمييز بين العملات في البلدان المختلفة. ويصبح الوضع مشابها لتبادل الجنيهات مع الاسترليني (عملات تنتمي إلى نفس البلد) بسعر ثابت. وثانيا، عندما يفترض المرء نظاما متقلبا لسعر الصرف، فإنه عندما يمكن للمرء أن يتصور الإقراض من خلال سوق العملات الأجنبية (الآلية المقترحة في المثال أعلاه)، يمكن للمرء أيضا أن يصور الإقراض من خلال أي سوق منظمة أخرى (مثل السلع أو الأسهم ) إذا كان المرء يحل محل الدولارات عن الأسهم في المثال أعلاه، فإنه سيكون على النحو التالي: كوت في لحظة معينة عندما يكون سعر السوق للسهم X هو 20 روبية، إذا كان الفرد يشتري 50 سهما بمعدل 22 روبية (تسوية فإن التزامه بالروبية يؤجل إلى تاريخ مستقبلي)، فمن المحتمل جدا أنه في الواقع يقترض روبية الآن بدلا من وعد بتسديد روبية في تاريخ لاحق محدد. (لأنه يمكن الحصول على 1000 روبية الآن، وتبادل 50 الأسهم المشتراة على الائتمان بالسعر الحالي) في هذه الحالة أيضا كما في المثال السابق، قد يعود إلى البائع من الأسهم السلبية إذا ارتفع سعر السهم إلى 25 روبية على تاريخ التسوية. وبالتالي، تماما كما أن العائد في سوق الأوراق المالية أو سوق السلع مقبولة إسلامي بسبب مخاطر الأسعار، وكذلك عوائد في سوق العملات بسبب التقلبات في أسعار العملات. وهناك ميزة فريدة من ثامان هيقي أو الذهب والفضة هي أن القيمة الجوهرية للعملة تساوي قيمتها الاسمية. وهكذا، فإن مسألة الحدود الجغرافية المختلفة التي تعمم فيها عملة معينة، مثل الدينار أو الدرهم، لا صلة لها بالموضوع. الذهب هو الذهب سواء في البلد A أو البلد B. وهكذا، عندما يتم تبادل عملة البلد ألف مصنوعة من الذهب للعملة من البلد B، مصنوعة أيضا من الذهب، ثم أي انحراف في سعر الصرف من الوحدة أو تأجيل التسوية من قبل أي من الطرفين لا يمكن السماح به لأنه من شأنه أن يتضمن بوضوح الربا الفضل وكذلك الربا الناصية. ومع ذلك، عندما يتم تبادل العملات الورقية للبلد ألف بالعملة الورقية للبلد باء، قد تكون الحالة مختلفة تماما. إن مخاطر الأسعار (مخاطر سعر الصرف)، إذا كانت إيجابية، سوف تقضي على أي احتمال للرباء الناصية في التبادل مع التسوية المؤجلة. ومع ذلك، إذا كانت مخاطر األسعار) مخاطر سعر الصرف (صفرا، فإن هذا التبادل يمكن أن يكون مصدرا للربا الناصية إذا كان مسموحا بالتسوية المؤجلة 7. (8) وثمة نقطة أخرى جديرة بالنظر الجاد هي إمكانية أن تكون لبعض العملات الثمانية، أي أنها تستخدم كوسيلة للتبادل أو للوحدة الحسابية أو لتخزين القيمة على الصعيد العالمي، داخل البلدان المحلية والأجنبية على حد سواء. على سبيل المثال، الدولار الأمريكي مناقصة قانونية داخل الولايات المتحدة هو أيضا مقبول كوسيلة للتبادل أو وحدة حساب لكمية كبيرة من المعاملات في جميع أنحاء العالم. وهكذا، يمكن القول بأن هذه العملة المحددة تملك الثامانية على الصعيد العالمي، وفي هذه الحالة، يجوز للفقهاء فرض الأوامر الزجرية ذات الصلة على عمليات التبادل التي تنطوي على هذه العملة المحددة لمنع الربا الناصية. والحقيقة هي أنه عندما تمتلك العملة الثمانية على الصعيد العالمي، فإن الوحدات الاقتصادية التي تستخدم هذه العملة العالمية كوسيلة للتبادل أو وحدة حساب أو مخزن قيمة قد لا تكون قلقة بشأن المخاطر الناجمة عن تقلبات أسعار الصرف بين البلدان. وفي الوقت نفسه، ينبغي الاعتراف بأن أغلبية كبيرة من العملات لا تؤدي وظائف الأموال إلا داخل حدودها الوطنية حيث تكون هذه العطاءات القانونية. الربا والمخاطر لا يمكن أن تتعايش في نفس العقد. الأول يشير إلى إمكانية العودة مع خطر صفر ولا يمكن كسبها من خلال السوق مع مخاطر سعرية إيجابية. وكما سبقت مناقشته أعلاه، فإن احتمال الربا الفضل أو الربا الناصية قد ينشأ في مقابل أن يكون الذهب أو الفضة بمثابة الثامان أو عندما ينطوي التبادل على عملات ورقية تنتمي إلى نفس البلد أو عندما ينطوي التبادل على عملات من بلدان مختلفة بعد نظام سعر الصرف الثابت. وربما تكون الإمكانية الأخيرة غير متوقعة لأن السعر أو سعر صرف العملات ينبغي أن يسمح له بالتقلب بحرية وفقا للتغيرات في الطلب والعرض وكذلك لأن الأسعار ينبغي أن تعكس القيمة الجوهرية أو القوة الشرائية للعملات. وتتميز أسواق العملات الأجنبية اليوم بأسعار صرف متقلبة. إن المكاسب أو الخسائر الناتجة عن أي معاملة بعملات بلدان مختلفة، لها ما يبررها من المخاطر التي يتحملها طرفا العقد إمكانية الربا مع العقود الآجلة والعقود الآجلة حتى الآن، ناقشنا وجهات النظر حول جواز سلام السلام بالعملات، هو عندما يؤجل التزام طرف واحد فقط من أطراف التبادل. ما هي آراء العلماء حول تأجيل التزامات كلا الطرفين مثال نموذجي على هذه العقود هي العقود الآجلة والعقود الآجلة 9. ووفقا لأغلبية كبيرة من العلماء، لا يجوز ذلك لأسباب مختلفة، وأهمها عنصر الخطر وعدم اليقين (الغرار) وإمكانية التكهنات من نوع لا يجوز. وهذا ما نوقش في القسم 3. ومع ذلك، هناك سبب آخر لرفض مثل هذه العقود قد يكون حظر الربا. في الفقرة السابقة ناقشنا أن سلام باي بعملات ذات أسعار صرف متقلبة لا يمكن أن تستخدم لكسب الربا بسبب وجود مخاطر العملة. من الممكن إثبات أن مخاطر العملة يمكن أن يتم التحوط لها أو تخفيضها إلى الصفر مع عقد آجل آخر يتم التعامل معه في نفس الوقت. وبمجرد أن يتم القضاء على المخاطر، فإن المكسب الواضح سيكون الربا. نقوم بتعديل وإعادة كتابة نفس المثال: كوتين في لحظة معينة في الوقت الذي يكون فيه سعر الصرف في السوق بين الدولار والروبية 1:20، والمشتريات الفردية 50 بمعدل 1:22 (تسوية التزامه بالروبية المؤجلة إلى تاريخ المستقبل)، والبائع من الدولارات أيضا تحوط موقفه من خلال الدخول في عقد إلى الأمام لبيع Rs1100 ليكون 9 تلقى في المستقبل في المستقبل بمعدل 1:20، فمن المحتمل جدا أنه هو، في الواقع، الاقتراض روبية الآن بدلا من وعد لسداد روبية في تاريخ لاحق المحدد. (منذ ذلك الحين، وقال انه يمكن الحصول على 1000 روبية الآن، وتبادل 50 دولار شراؤها على الائتمان في سعر الصرف الفوري) كوت البائع من الدولارات (المقرض) يتلقى عائد محدد سلفا من عشرة في المئة عندما يحول Rs1100 تلقى في تاريخ الاستحقاق إلى 55 دولار ( بسعر صرف قدره 1:20) لاستثماره 50 دولارا بغض النظر عن سعر الصرف السائد في السوق في تاريخ الاستحقاق. طريقة بسيطة أخرى ممكنة لكسب الربا قد تنطوي حتى معاملة فورية والمعاملات الآجلة في وقت واحد. على سبيل المثال، الفرد في المثال أعلاه يشتري 50 على أساس الفوري بمعدل 1:20 ويدخل في وقت واحد في عقد إلى الأمام مع نفس الطرف لبيع 50 بمعدل 1:21 بعد شهر واحد. في الواقع هذا يعني أنه يقرض 1000 روبية الآن إلى البائع من الدولارات لمدة شهر واحد ويحصل على فائدة من Rs50 (انه يحصل على Rs1050 بعد شهر واحد، وهذا هو نموذجي شراء أو إعادة الشراء (إعادة الشراء) الصفقة شائعة جدا في الخدمات المصرفية التقليدية قضية الحرية من غرار 3.1 إن تعريف غرار غرار، على عكس الربا، ليس له تعريف إجماعي، فهو يعبر بشكل عام عن المخاطر وعدم اليقين، ومن المفيد أن ينظر إلى الغرر على أنه سلسلة متصلة من المخاطر وعدم اليقين حيث تكون النقطة القصوى الصفر فالخطر هو النقطة الوحيدة التي يتم تحديدها بشكل جيد، وبعيدا عن هذه النقطة يصبح الغراري متغيرا، أما الغرار الذي ينطوي على عقد واقعي فسيكون في مكان ما على هذه السلسلة، وبعيدا عن نقطة على هذه السلسلة، يصبح الخطر وعدم اليقين أو الغرر غير مقبول 11. وقد حاول الفقهاء التعرف على مثل هذه الحالات التي تنطوي على الغرامة المحرمة، والعامل الرئيسي الذي يسهم في الغرامة هو عدم كفاية المعلومات (جهل) مما يزيد من عدم اليقين، وهذا هو عندما تكون شروط التبادل، مثل، السعر، الأشياء الصرف، وقت التسوية الخ ليست محددة جيدا. كما يتم تعريف غرار من حيث مخاطر التسوية أو عدم اليقين المحيط تسليم المواد المتبادلة. وقد حدد العلماء الإسلاميون الشروط التي تجعل العقد غير مؤكد بقدر ما هو محظور. ويجب أن يكون كل طرف في العقد واضحا فيما يتعلق بالكمية والمواصفات والسعر والوقت ومكان تسليم العقد. فالعقد، على سبيل المثال، لبيع الأسماك في النهر ينطوي على عدم اليقين بشأن موضوع التبادل، وعن تسليمه، ومن ثم فإنه ليس مسموحا به من الناحية الإسلامية. ويؤكد عدد من التقاليد ضرورة القضاء على أي عنصر من عناصر عدم اليقين المتأصلة في العقد ([12]). ومن نتائج الغرامة المفرطة أو عدم اليقين أنه يؤدي إلى إمكانية التكهن بمجموعة متنوعة من المواد المحظورة. المضاربة في أسوأ أشكالها، هي القمار. يحظر القرآن الكريم وتقاليد النبي صراحة المكاسب التي تحققت من ألعاب الصدفة التي تنطوي على دخل غير مكتسب. المصطلح المستخدم للمقامرة هو مايسير الذي يعني حرفيا الحصول على شيء بسهولة جدا، والحصول على الربح دون العمل لذلك. وبصرف النظر عن الألعاب الصرفة التي تحظى بالصدفة، منع النبي المقدس أيضا الإجراءات التي ولدت دخولا غير مكتسبة دون بذل جهود مثمرة. (13). وهنا تجدر الإشارة إلى أن مصطلح "المضاربة" له دلالات مختلفة. وهو ينطوي دائما على محاولة للتنبؤ بنتيجة الحدث في المستقبل. ولكن العملية قد تكون أو لا تدعمها جمع وتحليل وتفسير المعلومات ذات الصلة. الحالة الأولى تتفق إلى حد كبير مع العقلانية الإسلامية. ويتعين على الوحدة الاقتصادية الإسلامية تحمل المخاطر بعد إجراء تقييم سليم للمخاطر بمساعدة المعلومات. جميع القرارات التجارية تنطوي على تكهنات بهذا المعنى. في غياب المعلومات أو في ظل ظروف الغرامة المفرطة أو عدم اليقين أن التكهنات هي أقرب إلى لعبة الصدفة وغير مشينة. 3-2 غار أمب التكهنات مع العقود الآجلة الآجلة بالنظر إلى حالة عقود الصرف الأساسية المبينة في القسم 1، تجدر الإشارة إلى أن النوع الثالث من العقد حيث يتم إرجاء التسوية من قبل الطرفين إلى تاريخ مستقبلي، وفقا ل الغالبية العظمى من الفقهاء على أساس الغرامة المفرطة. العقود الآجلة والعقود الآجلة بالعملات هي أمثلة على العقود التي يصبح بموجبها طرفان مضطرين لتبادل العملات من بلدين مختلفين بمعدل معروف في نهاية فترة زمنية معروفة. على سبيل المثال، يلتزم الأفراد ألف وباء بتبادل الدولار الأمريكي والروبية الهندية بمعدل 1: 22 بعد شهر واحد. إذا كان المبلغ المعني هو 50 و A هو المشتري من الدولارات ثم، فإن التزامات A و B هي أن تدفع المدفوعات من Rs1100 و 50 على التوالي في نهاية شهر واحد. يتم تسوية العقد عندما يفي الطرفان بالتزاماتهما في التاريخ المستقبلي. تقليديا، الغالبية الساحقة من علماء الشريعة رفضوا هذه العقود لعدة أسباب. وينطبق الحظر على جميع العقود التي تؤجل فيها التزامات كلا الطرفين إلى تاريخ لاحق، بما في ذلك العقود التي تنطوي على تبادل العملات. ومن الاعتراضات الهامة أن هذا العقد ينطوي على بيع كائن غير موجود أو كائن ليس في حوزة البائع. This objection is based on several traditions of the holy prophet.14 There is difference of opinion on whether the prohibition in the said traditions apply to foodstuffs, or perishable commodities or to all objects of sale. There is, however, a general agreement on the view that the efficient cause (illa) of the prohibition of sale of an object which the seller does not own or of sale prior to taking possession is gharar, or the possible failure to deliver the goods purchased. Is this efficient cause (illa) present in an exchange involving future contracts in currencies of different countries In a market with full and free convertibility or no constraints on the supply of currencies, the probability of failure to deliver the same on the maturity date should be no cause for concern. Further, the standardized nature of futures contracts and transparent operating procedures on the organized futures markets15 is believed to minimize this probability. Some recent scholars have opined in the light of the above that futures, in general, should be permissible. According to them, the efficient cause (illa), that is, the probability of failure to deliver was quite relevant in a simple, primitive and unorganized market. It is no longer relevant in the organized futures markets of today16. Such contention, however, continues to be rejected by the majority of scholars. They underscore the fact that futures contracts almost never involve delivery by both parties. On the contrary, parties to the contract reverse the transaction 11 and the contract is settled in price difference only. For example, in the above example, if the currency exchange rate changes to 1: 23 on the maturity date, the reverse transaction for individual A would mean selling 50 at the rate of 1:23 to individual B. This would imply A making a gain of Rs50 (the difference between Rs1150 and Rs1100). This is exactly what B would lose. It may so happen that the exchange rate would change to 1:21 in which case A would lose Rs50 which is what B would gain. This obviously is a zerosum game in which the gain of one party is exactly equal to the loss of the other. This possibility of gains or losses (which theoretically can touch infinity) encourages economic units to speculate on the future direction of exchange rates. Since exchange rates fluctuate randomly, gains and losses are random too and the game is reduced to a game of chance. There is a vast body of literature on the forecastability of exchange rates and a large majority of empirical studies have provided supporting evidence on the futility of any attempt to make short-run predictions. Exchange rates are volatile and remain unpredictable at least for the large majority of market participants. Needless to say, any attempt to speculate in the hope of the theoretically infinite gains is, in all likelihood, a game of chance for such participants. While the gains, if they materialize, are in the nature of maisir or unearned gains, the possibility of equally massive losses do indicate a possibility of default by the loser and hence, gharar Risk Management in Volatile Markets Hedging or risk reduction adds to planning and managerial efficiency. The economic justification of futures and forwards is in term of their role as a device for hedging. In the context of currency markets which are characterized by volatile rates, such contracts are believed to enable the parties to transfer and eliminate risk arising out of such fluctuations. For example, modifying the earlier example, assume that individual A is an exporter from India to US who has already sold some commodities to B, the US importer and anticipates a cashflow of 50 (which at the current market rate of 1:22 mean Rs 1100 to him) after one month. There is a possibility that US dollar may depreciate against Indian rupee during these one month, in which case A would realize less amount of rupees for his 50 ( if the new rate is 1:21, A would realize only Rs1050 ). Hence, A may enter into a forward or future contract to sell 50 at the rate of 1:21.5 at the end of one month (and thereby, realize Rs1075) with any counterparty which, in all probability, would have diametrically opposite expectations regarding future direction of exchange rates. In this case, A is able to hedge his position and at the same time, forgoes the opportunity of making a gain if his expectations do not materialize and US dollar appreciates against Indian rupee (say, to 1:23 which implies that he would have realized Rs1150, and not Rs1075 which he would realize now.) While hedging tools always improve planning and hence, performance, it should be noted that the intention of the contracting party - whether to hedge or to speculate, can never be ascertained. It may be noted that hedging can also be accomplished with bai salam in currencies. As in the above example, exporter A anticipating a cash inflow of 50 after one month and expecting a depreciation of dollar may go for a salam sale of 50 (with his obligation to pay 50 deferred by one month.) Since he is expecting a dollar depreciation, he may agree to sell 50 at the rate of 1: There would be an immediate cash inflow in Rs 12 1075 for him. The question may be, why should the counterparty pay him rupees now in lieu of a promise to be repaid in dollars after one month. As in the case of futures, the counterparty would do so for profit, if its expectations are diametrically opposite, that is, it expects dollar to appreciate. For example, if dollar appreciates to 1: 23 during the one month period, then it would receive Rs1150 for Rs 1075 it invested in the purchase of 50. Thus, while A is able to hedge its position, the counterparty is able to earn a profit on trading of currencies. The difference from the earlier scenario is that the counterparty would be more restrained in trading because of the investment required, and such trading is unlikely to take the shape of rampant speculation. 4. Summary amp Conclusion Currency markets of today are characterized by volatile exchange rates. وينبغي ملاحظة هذه الحقيقة في أي تحليل لأنواع العقود الأساسية الثلاثة التي يكون فيها أساس التمييز إمكانية تأجيل الالتزامات إلى المستقبل. لقد حاولنا تقييم هذه الأشكال من التعاقدات من حيث الحاجة الماسة للقضاء على أي احتمال للربا، والتقليل من الغرار، جهل وإمكانية التكهنات من نوع أقرب إلى ألعاب الصدفة. وفي السوق المتقلبة، يتعرض المشاركون لمخاطر العملات، وتتطلب العقلانية الإسلامية الحد من هذه المخاطر من أجل تحقيق الكفاءة إذا لم يتم تخفيضها إلى الصفر. ومن الواضح أن التسوية الفورية لالتزامات كلا الطرفين من شأنها أن تحظر تماما الربا، والغرار، وتقليل احتمال المضاربة. ومع ذلك، فإن هذا يعني أيضا عدم وجود أي تقنية لإدارة المخاطر وقد تنطوي على بعض المشاكل العملية للمشاركين. At the other extreme, if the obligations of both the parties are deferred to a future date, then such contracting, in all likelihood, would open up the possibility of infinite unearned gains and losses from what may be rightly termed for the majority of participants as games of chance. Of course, these would also enable the participants to manage risk through complete risk transfer to others and reduce risk to zero. It is this possibility of risk reduction to zero which may enable a participant to earn riba. Future is not a new form of contract. Rather the justification for proscribing it is new. If in a simple primitive economy, it was prevention of gharar relating to delivery of the exchanged article, in todays complex financial system and organized exchanges, it is prevention of speculation of kind which is unislamic and which is possible under excessive gharar involved in forecasting highly volatile exchange rates. Such speculation is not just a possibility, but a reality. The precise motive of an economic unit entering into a future contract - speculation or hedging may not ascertainable ( regulators may monitor end use, but such regulation may not be very practical, nor effective in a free market). Empirical evidence at a macro level, however, indicates the former to be the dominant motive. The second type of contracting with deferment of obligations of one of the parties to a future date falls between the two extremes. While Sharia scholars have divergent views about its permissibility, our analysis reveals that there is no possibility of earning riba with this kind of contracting. The requirement of spot settlement of obligations of atleast 13 one party imposes a natural curb on speculation, though the room for speculation is greater than under the first form of contracting. The requirement amounts to imposition of a hundred percent margin which, in all probability, would drive away the uninformed speculator from the market. وهذا من شأنه أن يجبر المضارب على أن يكون أكثر تأكيدا من توقعاته بأن يكون أكثر اطلاعا. When speculation is based on information it is not only permissible, but desirable too. Bai salam would also enable the participants to manage risk. At the same time, the requirement of settlement from one end would dampen the tendency of many participants to seek a complete transfer of perceived risk and encourage them to make a realistic assessment of the actual risk. Notes amp References 1. These diverse views are reflected in the papers presented at the Fourth Fiqh Seminar organized by the Islamic Fiqh Academy, India in 1991 which were subsequently published in Majalla Fiqh Islami, part 4 by the Academy. The discussion on riba prohibition draws on these views. 2. Nabil Saleh, Unlawful gain and Legitimate Profit in Islamic Law, Graham and Trotman, London, 1992, p Ibn Qudama, al-mughni, vol.4, pp Shams al Din al Sarakhsi, al-mabsut, vol 14, pp Paper presented by Abdul Azim Islahi at the Fourth Fiqh Seminar organized by Islamic Fiqh Academy, India in Paper by Dr M N Siddiqui highlighting the issue was circulated among all leading Fiqh scholars by the Islamic Fiqh Academy, India for their views and was the main theme of deliberations during the session on Currency Exchange at the Fourth Fiqh Seminar held in It is contended by some that the above example may be modified to show the possibility of riba with spot settlement too. quotIn a given moment in time when the market rate of exchange between dollar and rupee is 1:20, if an individual purchases 50 at the rate of 1:22 (settlement of his obligation also on a spot basis), then it amounts to the seller of dollars exchanging 50 with 55 on a spot basis (Since, he can obtain Rs 1100 now, exchange them for 55 at spot rate of 1:20)quot Thus, spot settlement can also be a clear source of riba. Does this imply that spot settlement should be proscribed too The fallacy in the above and earlier examples is that there is no single contract but multiple contracts of exchange occurring at different points in time (true even in the above case). Riba can be earned only when the spot rate of 1:20 is fixed during the time interval between the transactions. This assumption is, needless to say, unrealistic and if imposed artificially, perhaps unislamic. 14 8. Islam envisages a free market where prices are determined by forces of demand and supply. There should be no interference in the price formation process even by the regulators. While price control and fixation is generally accepted as unislamic, some scholars, such as, Ibn Taimiya do admit of its permissibility. However, such permissibility is subject to the condition that price fixation is intended to combat cases of market anomalies caused by impairing the conditions of free competition. If market conditions are normal, forces of demand and supply should be allowed a free play in determination of prices. 9. Some Islamic scholars use the term forward to connote a salam sale. However, we use this term in the conventional sense where the obligations of both parties are deferred to a future date and hence, are similar to futures in this sense. The latter however, are standardized contracts and are traded on an organized Futures Exchange while the former are specific to the requirements of the buyer and seller. 10. This is known as bai al inah which is considered forbidden by almost all scholars with the exception of Imam Shafii. Followers of the same school, such as Al Nawawi do not consider it Islamically permissible. 11. It should be noted that modern finance theories also distinguish between conditions of risk and uncertainty and assert that rational decision making is possible only under conditions of risk and not under conditions of uncertainty. Conditions of risk refer to a situation where it is possible with the help of available data to estimate all possible outcomes and their corresponding probabilities, or develop the ex-ante probability distribution. Under conditions of uncertainty, no such exercise is possible. The definition of gharar, Real-life situations, of course, fall somewhere in the continuum of risk and uncertainty. 12. The following traditions underscore the need to avoid contracts involving uncertainty. Ibn Abbas reported that when Allahs prophet (pbuh) came to Medina, they were paying one and two years advance for fruits, so he said: quotThose who pay in advance for any thing must do so for a specified weight and for a definite timequot. It is reported on the authority of Ibn Umar that the Messenger of Allah (pbuh) forbade the transaction called habal al-habala whereby a man bought a she-camel which was to be the off-spring of a she-camel and which was still in its mothers womb. 13. According to a tradition reported by Abu Huraira, Allahs Messenger (pbuh) forbade a transaction determined by throwing stones, and the type which involves some uncertainty. The form of gambling most popular to Arabs was gambling by casting lots by means of arrows, on the principle of lottery, for division of carcass of slaughtered animals. The carcass was divided into unequal parts and marked arrows were drawn from a bag. One 15 received a large or small share depending on the mark on the arrow drawn. Obviously it was a pure game of chance. 14. The holy prophet is reported to have said quot Do not sell what is not with youquot Ibn Abbas reported that the prophet said: quotHe who buys foodstuff should not sell it until he has taken possession of it. quot Ibn Abbas said: quotI think it applies to all other things as wellquot. 15. The Futures Exchange performs an important function of providing a guarantee for delivery by all parties to the contract. It serves as the counterparty in the exchange for both, that is, as the buyer for the sale and as the seller for the purchase. 16. M Hashim Kamali quotIslamic Commercial Law: An Analysis of Futuresquot, The American Journal of Islamic Social Sciences, vol.13, no.2, 1996Forex Blog Forex Trading and Islam May 28, 2007 (Last updated on December 21, 2015) by Andriy Moraru The topic of Forex trading prohibition in Islam is vast and controversial. Many points of view exist on different aspects of on-line Forex trading including 8212 spot trading, futures and options trading, margin trading, overnight interest, etc. The majority of the Islamic jurists agrees that Forex trading can comply with Sharia only if it is spot trading (while futures and options are considered to earn Riba) and if it doesn8217t involve any overnight interest (or interest hid by commissions, though Muslim traders should know that not all commissions are to hide overnight interest). One of the main point of debate lies in margin trading (almost every transaction in Forex is based on margin) and hedging (it is compared to futures trading usually). Dr. Mohammed Obaidullah of Universiti Tun Abdul Razak (located in Malaysia) discusses this topic in his article 8212 Islamic Forex Trading. It is a well grounded article covering every aspect of Forex trading and providing references to the fundamental Islamic sources. Among other things, Dr. Mohammed Obaidullah proves margin Forex trading to be legal for Muslims, as long as it doesn8217t involve any Riba (unlike some other Islamic jurists who look at margin Forex trading as forbidden activity). In this articles the Forex hedging is also analysed and is seen as the source of Riba income. I strongly recommend reading this article to all Muslim traders and those who want to start trading Forex while remaining a lawful Islamic believer. I also recommend looking at the list of the Forex broker that offer Muslim-friendly trading accounts with no overnight-interest applied on the open positions. Some important things have changed in Islamic Forex since this article had last been updated. In February 16, 2012, the National Fatwa Council of Malaysia (nation8217s supreme Islamic legal body) announced that spot Forex trading performed by individual traders (contrary to authorized dealers ) is considered haram (sinful). Technically, it restricts all Muslim residents of Malaysia from participating in online foreign exchange trading. It is important to add that no other Muslim fatwa institution in other countries has issued similar prohibition. On the contrary, National Sharia Board of Indonesia had previous issued a fatwa (the link is in Indonesian) stating the legality of Forex. Apparently, the situation with Islamic Forex trading still remains quite unclear. And what do you think about legality of currency trading for Islamic believers Related Posts: 32 Responses to 8220Forex Trading and Islam8221 I will talk with muslim scholars about this matter FAURE Reply: April 4th, 2010 at 3:04 am Salam8217, Do you have any answers so Thanks in advance, Recently I cam across the article on the Internet on same subject and since then I am trying to search about the issue raised by the writer that wether foreign currencies shall be treated as same class or different class. the link to article is: Assalamualykum, i have tryed to read this article but the english is a bit complicated for me to understand everything, but im just wondering is it halal to use a broker u mean And what should a do to make the trading as islamic as possible 1. Trade on accounts with no overnight interest on positions (swaps). 2. Trade on accounts with no yearly interest on balance. 3. Optionally, trade without margin. This is a point of debates, but if you want to be completely sure, use no leverage in Forex trading. ata Reply: September 30th, 2011 at 5:53 am How can one not use leverage One can trade without leverage with a broker that supports 1:1 leverage 8211 that is, no margin.

Comments

Popular posts from this blog

الفوركس التداول استراتيجيات investopedia - cfa

فوركس، كفد أمب تجارة الذهب في الحمض النووي فكسم A وسيط الفوركس الرائدة ما هو فوريكس الفوركس هو السوق حيث جميع العملات العملات في العالم. سوق الفوركس هو أكبر، السوق الأكثر سيولة في العالم مع متوسط ​​حجم التداول اليومي أكثر من 5.3 تريليون دولار. لا يوجد تبادل مركزي كما يتداول دون وصفة طبية. تداول العملات الأجنبية يتيح لك شراء وبيع العملات، على غرار تداول الأسهم إلا يمكنك أن تفعل ذلك على مدار 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، لديك الوصول إلى التداول الهامش، ويمكنك الحصول على التعرض للأسواق الدولية. فكسم هي شركة الوساطة المالية الرائدة في البورصة. تداول أسواق متعددة على منصة واحدة مع فكسم يمكنك تداول رأيك في الفوركس ومؤشرات الأسهم والسلع كلها من منصة قوية واحدة. تم إنشاؤها في المنزل لتلبية مطالب التجار في جميع أنحاء العالم، توفر محطة التداول تجربة تداول لا مثيل لها. مع محطة التداول، يمكنك ليس فقط الحصول على سطح المكتب قوية ومريحة، والوصول إلى شبكة الإنترنت والموبايل، يمكنك أيضا الحصول على حافة التداول مع قدرات منصة فريدة من نوعها لتقديم برنامج واحد. استكشاف محطة التداول. خدمة العملاء

فوركس تداول الطبقات في و كينيا

فبس جراند الحدث ماليزيا فبس جراند الحدث تايلاند 100 مكافأة إيداع الكثير من التفاح مكافأة 123 فبس الأسواق إنك لا توفر الخدمات المالية لسكان بليز والولايات المتحدة واليابان 2009-2016 فبس ماركيتس Inc. فبس: جناح 5، جاردن سيتي بلازا، ماونتن فيو بوليفارد، بلموبان، بليز، كا الترخيص IFSC60292TS15 تحذير من المخاطر. قبل البدء في التداول، يجب أن تفهم تماما المخاطر التي ينطوي عليها سوق العملات وتداول على الهامش، ويجب أن تكون على بينة من مستوى خبرتك. أي نسخ، استنساخ، إعادة نشر، وكذلك على موارد الإنترنت من أي مواد من فبس هو ممكن فقط بناء على إذن كتابي. اتصل بنا. تم قبول طلبك. سيتصل بك أحد المديرين قريبا. طلب معاودة الاتصال التالي لهذا الرقم سيكون متاحا في 00:30:00 خطأ داخلي. يرجى المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق كن أول من يعلم الاشتراك في بلوق لدينا في الشبكات الاجتماعية وتكون أول من الحصول على مواد مفيدة للتجار: إشارات تحليلات الأخبار حول المسابقات والترقيات المواد التدريبيةتريد أن تتعلم للتجارة الفوركس. Hmmmmm8230 هذا الموقع سوف يعلمك كيفية التجارة. وسوف توفر لك المعلومات والروابط إلى المعلومات التي

Gogri - الفوركس تداول

راشيش غوغري العضويات العضويات مجلس الإدارة غوغري أمب سونس إنفستمينتس بت لت عضو مجلس إدارة، الحاضر ألشيمي ديتشم المحدودة عضو مجلس إدارة، الحاضر أكانشا ​​فارماشيم المحدودة عضو مجلس الإدارة، الحاضر ألشيمي التأجير التمويلي أمبير عضو مجلس إدارة، الحاضر آرتي للرعاية الصحية المحدودة عضو مجلس إدارة الحالي غانيش بوليشم المحدودة مجلس عضو، الحاضر كريستال ميلينيوم ريالتورس عضو مجلس إدارة، الحاضر أنوشاكتي الكيميائية أمبير المخدرات عضو مجلس إدارة، الحاضر جاغاديا المشاريع المحدودة عضو مجلس إدارة، الحاضر دافال السماسرة P المحدودة عضو مجلس إدارة، الحاضر أنوشاكتي القابضة المحدودة عضو مجلس إدارة، سبارك الأكاديمية الحالية المحدودة عضو مجلس إدارة، نبذة عن الشركة آرتي للصناعات المحدودة عضو مجلس إدارة، 82012-بريسنت آرتي للصناعات المحدودة نائب رئيس مجلس الإدارة، 82012-بريسنت آرتي للصناعات المحدودة عضو مجلس الإدارة، 61997-82012 التعليقات المالية المدققة مين أوفيس 650 نورث كلاي ستريت ممفيس ، ميسوري 67005 الهاتف (800) 748-7875 (660) 465-7225 المرور أمبير الفواتير كون براعة لانا نورفليت الهاتف (641) 722-3008 الفا